موقع باختصار:الحياة أقصر من أن تقضيها في البحث بين ركام السطور عن الجوهر،في مدونتنا نختصر لك المفيد فقط

محفوظة لمدونة باختصار. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

14 فبراير، 2015

100 100 100

10 أخطاء لا تعرفها قد تدمر جهازك المحمول

بتاريخ 14 فبراير، 2015 on 7:47 ص
هناك أخطاء شائعة يتجاهلها الكثير من المستخدمين مع أجهزتهم المحمولة، قد لا يعرفون أنها سوف تتسبب بفقدان أجهزتهم إلى الأبد، أعزائي سوف نتحدث اليوم عن أهم عشرة أسباب عليك تجنبها لكي تظمن عدم تلف جهازك نتيجة لهذه الأسباب الواردة الذكر،

1-أحد أهم هذه الأسباب هي ترك الشاحن متصلاً على الدوام وذلك لساعات متواصلة دون فصله، وتركه متصلاً، وهذا قد يتسبب بفقدان البطارية في عمر مبكر، وقد يتسبب أيضاً بتلف الشاحن، هذا إذا أثرت البطارية التالفة على جهازك المحمول فسوف يكون هناك نتيجة أخرى وهي تلف الجهاز بأكمله.
يمكن تفادي هذه المشكلة إذا كان ولابد أن تبقي على الشاحن متصلاً فعليك بفصل البطارية أولاً ومن ثم تشغيل الجهاز على التيار الكهربائي، وعليك أن تفكر ملياً من أن التيار الكهربائي سوف يبقى متصلاً لأن في حالة انقطاعه المفاجئ قد يتسبب بمشاكل أخرى.


2-ترك جهازك المحمول على وضعية الإسبابت sleep، مع عدم إيقاف تشغيله تماماً، وفي هذه الحالة فإن القطعة التي تتوقف عن العمل هو الرام (ram) أما عن المعالج فيبقى يعمل، وهذا يؤدي انخفاض قدرة أداء الجهاز ككل بسبب ترك المعالج لفترات طويلة من دون أن يتم إيقافه، في هذه الحالة يفضل أن يتم إنها التطبيقات وكذلك إيقاف تشغيل الجهاز، حتى يستعيد المعالج جزء طاقة العمل الكاملة.


3- تجاهل تنظيف الجهاز بشكل مستمر، للحفاظ عليه من الغبار أو الأتربة إذا كانت الطبيعة محملة بذرات الغبار، فكما تعلمون أن أكبر عدو للقطع الإلكترونية هي الأتربة والغبار المتراكم عليها، وهذا قد يتسبب في تلف اللوحة الأم، وذلك نتيجة لخلق شحنات كهروستاتيكية زائدة على سطحها بسبب الغبار وهذا الشحنة تتسبب بدورها في إحداث التماسات بين الأقطاب الكهربائية لمختلف القطع.


4-ارتفاع حرارة الجهاز بشكل مفاجئ وكذلك عدم الانتباه لهذه المشكلة وترك الجهاز دون تبريد أو إغلاقه في حالة الارتفاع المفاجئ، والبحث عن السبب الذي أدى إلى زيادة ارتفاع حرارته، فارتفاع الحرارة قد تكون نتيجة التشغيل الزائد لإمكانات المعالج البياني أو الرسومي، وهناك أسباب أخرى، المهم هنا أن تقوم بإطفاء الجهاز أو القيام بحل المسبب. ينتج عن هذه المشكلة تلف قطعة Chipset هذه الأخيرة نادراً جداً ما يتم استبدالها.


5-الطرق بقوة على سطح الماوس (touchpad)، مما قد يتسبب في تلفها لأنها حاسة جداً للطرقات، لذلك لزم التعامل معها بلطف وتحريك اليد عليها بسلاسة.


6-عدم مراعاة الاحتياطات الخاصة بالأمن والسلامة، سواء كان ذلك من الناحية المعلوماتية، أو من ناحية الهارد وير، فمثلاً ما يخص الشاشة، فهناك أجهزة تقبل الانحناء بزاوية قد تصل إلى 180 درجة، وهنا من تقبل 120 درجة فقط، فعدم الإلمام بدرجة الإنحناء المتاحة من المصنع قد يتسبب بقدان شاشة العرض للأبد، لتفادي هذه المشكلة يرجى مراجعة الدليل المرفق بالجهاز، أو تحميله من الإنترنت.
7- عدم توفير تهوية مناسبة لمنافذ الجهاز، أو حشره في أماكن تجعل منها صعبة التهوية كتركه فوق أقمشة أو بجانب كومة أوراق، وغيرها، وهذا قد ينتج عنه ارتفاع حراته وأيضاً تلفه.


8- تجاهل الأصوات المصاحبة لتشغيل الجهاز سواء كانت هذه الأصوات ناتجة عن دوران المروحة أو عن حرجة الهارديسك، أو أصوات أخرى في هذه الحالة يجب أخذه إلى مركز الصيانة للبحث عن أعطال محتملة.


9- تركيب بطارية تجارية أو مقلدة، وكذلك الاستعانة بشاحن جهاز مختلف في الموديل قد يركب على نفس منفذك، هذه أخطاء مدمرة لقدرة وكفاءة الجهاز، فتركيب بطارية تجارية قد لا تناسب قدرة الجهاز كهربائياً حتى وإن تم تشغيله لأن الأضرار ستأتي نتيجة الاستمرار، وهذا ينطبق أيضاً على استخدام شاحن خاص بجهاز آخر.


10- عليك أن تعلم أن عدم الحفاظ الدائم على الجهاز من عدة نوحي مثل المكان أو بالقرب من أطفال تحت سن استخدام هذه الأجهزة، وكذلك تجاهل التحديثات المستمرة للأنظمة وغيرها، يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة قد تتسبب في النهاية بتلف الجهاز.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق