موقع باختصار:الحياة أقصر من أن تقضيها في البحث بين ركام السطور عن الجوهر،في مدونتنا نختصر لك المفيد فقط

محفوظة لمدونة باختصار. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

6 أبريل، 2015

100 100 100

كيف تحمي كلمة السر خاصتك من الهجوم المسمى بالقوة الغاشمة

بتاريخ 6 أبريل، 2015 on 9:47 ص
أمن وحماية الشبكات، أمن الشبكات
هذا الهجوم الذي عن طريقه يتحسس قراصنة الشبكة عن كلمات السر الخاصة بالمستخدمين وذلك بواسطة الهجوم الذي أطلق عليه "هجوم القوة الغاشمة"، بحيث يقوم هاؤلاء القراصنة بتوظيف برامج وأدوات رقمية عملها هو تخمين عدد هائل من التوليفات المكونة من أرقام وكلمات وحروف ورموز، إنها تحتوي على قواميس ومعاجم هائلة تستخدمها في غضون دقائق بشكل آلي انسجاماً مع الإمكانات الضخمة للحواسيب التي تستخدمها في هجماتها.

مع هذا الخطر أصبح لزاماً على المستخدمين الحذر الشديد في اختيار كلمات سر تكون عنيدة على هذه الأدوات الجبارة، من أجل ذلك يجب عليك التنبه جيداً لما ذكره المكتب الاتحادي الألماني الخاص بسلامة وأمن تقنيات المعلومات سنستعرضها معاً:

1- أولاً يتوجب عليك اختيار كلمة سر معقدة ولا تتواجد في القواميس والمعاجم اللغوية المتعارف عليها أي أن تكون كلمة السر التي سوف تختارها ليس لها معنى لغوي أو ليست ذات دلالة لغوية، فهذا الأمر سيكون بالتأكيد سهلاً على العرب، إذ أننا سوف نستخدم كلمات عربية ولكن سوف نكتبها باللغة الإنجليزية مثلاً " سوف أكتب الاسم بوضعية الحروف العربية ولكن بتغيير لغة الكتابة إلى الإنجليزية مثلاُ، l],km fhojwhv" وتعني مدونة باختصار فهذه الكلمة ليست لها أية دلالة في القواميس الإنجليزية.

2- لا تقوم باستخدام الأسماء مطلقاً ككلمة سر، وبالأخص اللقب العائلي أو اسم أقرب أصدقائك أو أحد أسماء الفنانيين المفضلين لديك، أو غيرها من الأسماء المشهورة.

3- حاول أن تبدع في تأليف كلماتك السرية الخاصة وذلك من أجل الوصول إلى كلمة معقدة وعصية على تلك الأدوات ذات الإمكانات الضخمة فعلى سبيل المثال عليك أن تختار أول حرف لأول كلمات الحكمة المفضلة لديك.

4- عليك التنبه دائماً إلى تغيير كلماتك السرية من وقت لآخر وينصح هنا أن لاتزيد مدة كل كلمة على الأكثر نصف سنة، وحاول أن لا تجمع الحسابات في كلمة سر واحدة، فهذا أمر خطير.

شارك هذه المعلومات ليستفيد الجميع

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق