موقع باختصار:الحياة أقصر من أن تقضيها في البحث بين ركام السطور عن الجوهر،في مدونتنا نختصر لك المفيد فقط

محفوظة لمدونة باختصار. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

16 ديسمبر، 2015

100 100 100

قياس مستوى شحن البطاريات والأمبير للألواح الشمسية بالملتيميتر

بتاريخ 16 ديسمبر، 2015 on 1:11 ص

الكثير يتسائل كيف يمكن قياس مستوى طاقة البطاريات أياً كان نوعها وحجمها بجهاز الملتيميتر وكذلك قياس شدة التيار للألواح الشمسية "الأمبير" باستخدام نفس الجهاز "Multimeter
سأشرح لكم اليوم هذه الطريقة باختصار بخلاف شروحات متخصصي الهندسة الكهربائية الذين يأخذون هذه القياسات بدقة عالية جداً باستخدام جداول وطرق معقدة أنت في غنى عنها أصلاً.

أولاً قياس مستوى شحن البطارية

1- أول شيء يجب التأكد منه هو ترتيب أسلاك القياس في جهاز الملتيميتر، يجب أن يكون السلك الأحمر في مدخل الفولت (V)  وكذلك السلك الأسود في مدخل الـ COM ويجب أن تركز معي هنا للحظة، حتى وإن كنت لا تمتلك ألوان الأسلاك أو أن جهازك تستخدم فيه أسلاك عادية يجب أن يكون السلك الذي سوف تقوم بتوصيله في مدخل الـ V  للقطب الموجب و الآخر في مدخل الـ COM للقطب السالب.



2- ثاني شيء يجب التأكد منه قبل عملية القياس هو توجيه مؤشر دائرة القياس إلى الفولتية الساكنة كما هو موضح في الصورة بالأسفل، لماذا عند الرقم 20 بالذات، ببساطة لأن البطارية التي سوف أقوم بقياسها ذات فولتية 12 فولت أي بطارية سيارة، وللعلم البطاريات الأكثر استخداماً ستكون بين هذا الرقم حتى بطاريات المصابيح وبطاريات الهواتف واللابتوب، هناك نظام بطاريات كبيرة جداً تستخدم وحدات 24 فولت فما فوق وهذا سوف تعرفه من البائع مباشرة عند شرائك لهذه البطارية، هذه المعلومة تأتي غالباً مكتوبة على البطارية.



3- في هذه الخطوة سوف تقوم مباشرة كما ذكرنا بوضع السلك الأحمر في القطب الموجب والسلك الأسود في القطب السالب، وهنا سوف ترى قيمة الفولتية على شاشة جهاز القياس. 

الآن هذه القيمة تدلك على
القيمة تدلك على مستوى شحن البطارية لديك، لكن كيف تعرف أنها مشحونة أم فارغة؟ ببساطة تامةوباختصار تام مثلاً إذا كانت بطاريتك نظام 12 فولت كما بطاريات السيارات أو غيرها فهنا سوف تتأكد من حجم الأمبير للبطارية أي كم أمبير البطارية مثلاً هذه البطارية التي أستخدمها هي 70 أمبير وعندما تكون مشحونة تكون قراءة جهاز القياس عند 13.4 فولت فإذا كانت القراءة 13.4 أو 13.6 فهنا البطارية تكون مشحونة، وإذا كانت مثلاً  قراءة الجهاز عند 13 فولت فهنا أقول أن البطارية 70% تقديرياً، وإذا قلت القيمة قلت نسبة مستوى الشحن حتى تصل هذه القيمة إلى 12 فولت فهنا أقول أن مستوى شحن البطارية وصل إلى 30% تقديرياً...وهكذا.

وإذا كان لديك بطارية هاتف مثلاً وأغلبها تكون من نوع 3.7 فولت فهنا عندما تكون قراءة الجهاز 4.5 أو 5 فولت فأقول أن البطارية مشحونة 100% وإذا قلت القيمة قلت النسبة، حتى تصل قيمة قراءة الجهاز إلى 3.7 فأقول أن البطارية أصحبت على الحافة أقل من نصف مستوى الشحن...وقس على ذلك جميع البطاريات....هذا ببساطة تامة دون أن تدخل نفسك بأرقام وجداول أنت في غنى عنها أصلاً.

ثانياً قياس مستوى أمبيرية ألواح الطاقة الشمسية

1-ستتأكد من ترتيب أسلاك القياس في الجهاز وسوف تضع السلك الأسود في مكانه دائماً داخل منفذ الـ COM وكذلك السلك في منفذ الـ 20A ((مع إهمال الألواح الصغيرة جداً والتي تستخدم منفذ mA)). لأن أغلب ألواح الطاقة الشمسية المستخدمة هي أكثر من 1 وات إلى 100 وات إلى 200 وات وهي تستخدم منفذ 20A.



2- قم بتحريك عجلة دائرة القياس إلى مؤشر 20m،



3- بعدها مباشرة قم بتوصيل السلك الأحمر مع سلك اللوح الموجب والسلك الأسود مع سلك اللوح السالب وانظر مباشرة إلى شاشة قياس الجهاز وهنا سوف يعطيك قيمة الطاقة التي يدخلها اللوح الشمسي، فإذا أعطاك قيمة 6 فهذا يعني أن اللوح يدخل حالياً مقدار 6 أمبير وإذا كان 12 فهذا يعني أنه يدخل 12 أمبير وإذا كانت القيمة 1 فهذا يعني أنه يدخل أكثر من 20 أمبير.

هذا كل مافي الأمر.

ملاحظة أخيرة: لايمكنك مطلقاً قياس أمبيرية البطارية مباشرة باستخدام طريقة قياس الألواح لأنه قد يتسبب في تلف جهاز القياس فلو قمت باستخدام طريقة قياس الألواح في قياس البطارية هنا سوف يتفق طاقة أكثر من قدرة الجهاز، لذلك يتم قياس مستوى شحن البطارية باستخدام الفولت فقط وليس باستخدام الأمبير.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق